هل يتوجب عليّ أن أضع الواقي الشمسي طوال الوقت وعلى مدار العام؟

هل يتوجب عليّ أن أضع الواقي الشمسي طوال الوقت وعلى مدار العام؟

الشمس، مصدر الحياة الأكبر للأرض، مصدر الدفء أو الضوء أو الحياة، إلا أنها قد تكون أيضًا عدوًا لبشرتك. حيث يمكن أن تتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة في مجموعة من المشاكل الصحية، من حروق الشمس إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. ومن هنا يأتي التركيز والحث المستمر على ضرورة الالتزام بتطبيق الواقي الشمسي طوال العام، واليوم وليس فقط عندما تستلقي مباشرة تحت أشعة الشمس كما يظن الكثيرون، مخطئون طبعًا.

 

إليك لماذا يجب أن يكون وضع الواقي الشمسي على رأس قائمة روتينك للعناية بالبشرة:

 

الحماية من حروق الشمس

تحدث حروق الشمس، المؤلمة والمزعجة بلا شك، عندما يتعرض الجلد لقدر كبير من الأشعة فوق البنفسجية – عادة بعد ساعات طويلة من التسمير. يمكن أن تحدث حروق الشمس بسرعة ويمكن أن تسبب احمرارًا وألمًا وتقشيرًا. يساعد الواقي من الشمس على حماية البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس. وينصح كذلك بحماية بشرتك من حروق الشمس، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم عن طريق وضع واقي الشمس يوميًا.

 

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس شيخوخة مبكرة للجلد حيث تعمل أشعة الشمس فوق البنفسجية على تكسير الكولاجين في الجلد، مما يتسبب في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وبقع الشيخوخة. عندما تضع مستحضرات الوقاية من الشمس، ستضمن حماية بشرتك من الآثار الضارة للشمس، مما يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة.

 

حماية لجميع أنواع البشرة

يعتقد الكثير من الناس أنهم لا يحتاجون إلى استخدام كريم الوقاية من الشمس لأن بشرتهم داكنة اللون، لكن هذا ليس صحيحًا البتة. إذ لا يزال من الممكن أن يصاب الأشخاص ذوو البشرة الداكنة بحروق الشمس وسرطان الجلد، وقد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأشعة الشمس لأنهم أقل استخدامًا لواقي الشمس. تنبه! من الضروري حماية بشرتك، بغض النظر عن نوع بشرتك أو لونها.

 

كيفية اختيار الواقي الشمسي المناسب

قد يكون اختيار واقي الشمس المناسب أمرًا صعبًا، مع توفر العديد من الخيارات في السوق. إليك بعض النصائح لمساعدتك في اختيار واقي الشمس المناسب لاحتياجاتك:

  • ابحث عن واقي من الشمس واسع الطيف يحمي من كل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) و (ب).
  • اختَر واقي من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى للاستخدام اليومي.
  • اختَر واقي من الشمس مقاوم للماء إذا كنت تخطط للتواجد في الماء أو تتعرق أثناء النهار.
  • ضع في اعتبارك ضرورة شراء واقي من الشمس مصمم خصيصًا ليتناسب مع نوع بشرتك، مثلًا الكريمات المخصصة للبشرة الدهنية أو الحساسة.

في الختام

وضع الواقي الشمسي كل يوم يمنح بشرتك أفضل هدية.

تحمي مستحضرات وكريمات الوقاية من الشمس بشرتك من حروق الشمس والشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، مما يجعلها جزءًا أساسيًا يُضاف إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بك.